هذه الحالة في عام 2021، العام الذي يلي العام الحزين عام كورونا كوفيد 19 الذي أودى بحياة الكثيرين، شرد الملايين وأضاف تغيير جذري في عالم الأعمال والى يومنا هذا (25 يناير 2021) صار العالم أكثر احترازاً من انتشار هذا الوباء.

 

بعد اتصال من مجموعة عبد الجبار الكوهجي وتحديدا قسم 3k، هذا القسم المهتم بصيانة السيارات مع الخدمة السريعة ويضم أكثر من خمسة فروع في مملكة البحرين، وهو في صدد افتتاح ثلاثة فروع جديدة لكونسبت أكثر احترافية وأكبر حجمًا مع خدمات جديدة، علما بأن 3k اسم تجاري منذ عشرين عام، في لونه الأخضر والأحمر.

 

التحدي: بناء هوية جديدة مشتقة من الهوية الحالية مع الحفاظ على الجهد التسويقي الذي دام لأكثر من عشرين عام.العميل يحتاج جودة مثالية ولكن في وقت قصير هذا أكبر تحدي في هذا المشروع، أنا مؤمن بأن (البزنس) يتطلب هذه السرعة من باب الاختصار، التوفير، العمل والإنتاج. إن هذه التحديات أو ما يسمى بالتوتر الإبداعي، يحفز على إنتاج فكرة قوية مبنية على ذلك التوتر أي كأنما كلما زاد التوتر الابداعي زادت إمكانية الوصول لفكرة جبارة!.

 

كان يوم الثلاثاء والتسليم يوم الأحد، أي انا وفريقي المبدع لدينا خمسة أيام تشمل يومي الإجازة الإسبوعية. بالفعل انطلقنا في البحث والتحري والقراءة على مستوى ممكلة البحرين وتحديدًا في مجال مراكز صيانة السيارات والخدمة السريعة. ناهيك عن أنني لا أفقه شيئًا في هذا المجال.

 

الحلول:

شاهد الشعار القديم والشعار الحديث، ماذا تلاحظ؟ لقد حافظنا على الدائرة ولكن بإسلوبٍ حديث. هل تعلم أن الدائرة عادةً تدل على الحماية، الرعاية، الطاقة، الإطارات، التواصل، الأمانة وأكثر. إن هذه الدلالات مهمة ومرتبطة بالمشروع الذي نعمل عليه حاليًا بصفته مركز صيانة للبطاريات، الاطارات وتبديل الزيوت وأكثر.

رقم 3 هو اختصار لإسم المشروع، حيث اسم المشروع باللغة الانجليزية kwik kar kare. إن الفكرة الابداعية التي وافق عليها السيد سليم الكوهجي قبل عشرين عام كانت مبنية على الحروف الثلاثة من K حيث لكم اختيار ثلاث كلمات مع حرف K. رغم أن استطلاع الرأي الذي قمنا به قبل تنفيذ المشروع وصلّنا إلى نتيجة مهمة وهي: أغلب الزبائن يعرفون هذه الجهة بإسم 3K وليس بإسمها الجاري المسجل حقيقةً.

 

 

هل تشاهد دمج حرف K + 3 في قطعة جرافيكية واحدة، إن هذا الدمج هو تقليل للعناصر وتحقيق لمبدأ الوحدة في الديزاين (هل تعرف مبدأ الوحدة؟)، كما تلاحظ ان جميع العناصر المكونة للشعار هي مائلة (Italic) بنفس الدرجة للإشارة إلى الطاقة، الحركة، السيارات، السرعة، الديناميكية الخ (لماذا لا تنضم إلى دورة العلامات والتصميم وتتعرف على مبادئ التصميم الستة).

إن استخدام الأسهم كما أسلفنا سابقًا تشير إلى السرعة، الطاقة الخ، وهذه الدلالات مهمة جدًا في بناء الهوية لمركز صيانة السيارات وتحديدًا المركز الذي يقدم الخدمات السريعة وتحتها خطين.


انتقلنا بعدها الى الإسم التجاري (التايبوغرافي) حيث اخذنا نشتق بناء الحروف العربية من الحروف الإنجليزية من أجل تحقيق التناسق العام للهوية الرئيسية على أن يبدو الاسم بصريًا بنمطٍ واحد وبدرجة رمادية مقروء واضحة ولامعة.

 

تخلصنا من الزوايا الحادة والغير متناسقة وطرحنا أسلوب بسيط ومائل وبدرجة لونية مختلفة. من الناحية المرئية كان التحول أن يتم بناء على التحول من الكلاسيكية إلى الحداثة، من التعقيد إلى التبسيط واخذنا أن نتخلص من المكياج المحيط بالشعار مثل الظلال المحيطة به التي تؤثر بشكلٍ أو بآخر على تطبيق الشعار في المواد التسويقية.

 

 

النتيجة: حققنا الهدف الفلسفي والفني والتجاري على هذا النحو:

  • إطلاق هوية جديدة.
  • بناء هوية مشتقة من نفس الهوية.
  • الحفاظ على الجهد التسويقي.
  • أن تتناسب الهوية الجديدة مع التوجه الجديد إلى البناء والتصميم والداخلي للمراكز الجديدة.
  • أن تعبر عن المستقبل وعن الحداثة.

 

 

0 0 تصويت
Article Rating
إشعارات إلى
guest
2 Comments
الأقدم
الأجدد الأكثر تصويتًا
الملاحظات المضمنة
إظهار كل التعليقات
حسن حسن
حسن حسن
1 عام منذ

جمييييل جداً

Ali Abulaith
الرد على  حسن حسن
1 عام منذ

شكرا لك حسن