كما تعرفون! تستفيد وتربح المطابع من بيع المطبوعات وملحقاتها. لذلك تجدهم ومن باب القيمة المضافة للعملاء قد (قلنا قد) يقدمون خدمة التصميم الجرافيكي كخدمة شبه مجانية للعملاء. ومن باب الشفافية فإن أغلب المطابع لا تهتم بجودة التصميملأنهم مستفيدون من المطبوعات بنسبة كبيرة جدًا جدًا. لكن المصمم الجرافيكي (ماذا يبيع؟) يبيع التصاميم ويستفيد من التصاميم فكيف له أن يقدم التصاميم بالمجان.

هذه المعاناة تبدأ من هذا السؤال (لماذا المطبعة تعطي التصاميم بالمجان بينما المصمم يرفض ذلك؟)
هذه مغالطة تحتاج اصلاح، نعم اصلاح ووعي حتى لايتم استصغار مهنة أو مهارات أحدٍ ما. لا تخلط بين المساعدة والمجانيات، بين الربح الغير مباشر والربح المباشر، بين الجودة و(التلصيق).

اليوم، حتى المطبعة قامت بأخذ رسوم اضافية على خدمات التصميم الجرافيكي بعد الثورة في مواقع التواصل الإجتماعي التي غيرت من مفهوم الصورة، الشكل، اللون والخط وأكثر. أصبح العالم أكثر وعي بالتصميم لكن أقل وعي بالمصمم.

أنا على علم أن الكثير من أصحاب الأعمال ينتابهم خوف عارم من وكالات الدعاية والإعلان على أنها وكالات (بيع كلام) كما يقولون! حيث يقومون بطلب تصميم صغير لا يتجاوز ال100$ وعندما يستلمون الملف يحولونه إلى بنر، رول آب، تغليف، ستيكر وأكثر! هذا الدهاء متوقع! ولايصب في مصلحة أحد أبدًا أبدًا.

الحل: تفاهم وتعاقد واتفاق واضح وصريح قبل أي عملية تصميم. واذا كان أحد الأطراف يرى أن عملية التصميم هذه مثلًا مكلفة أو غير مرضية فليبحث عن جهة أخرى تحقق مطالبه ورؤيته! ليكن الهدف أولًا والسعر ثانيًا، من حقك المقارنة والاختيار بما يتناسب مع المشروع وأهدافه وليس بما يتناسب مع أهدافك الشخصية، مهما كنت أنت!

3.3 8 التصويتات
Article Rating
إشعارات إلى
guest
0 Comments
الملاحظات المضمنة
إظهار كل التعليقات