أحيانًا تبدو مضطرًا لإنهاء العمل بأي شكل من الأشكال. لأن في عدم قطع تلك الاتفاقية أو العقد ستستمر في استنزاف الطاقة، الجهد، المال، الوقت وأكثر من ذلك. إن عملية الانفصال هذه، عادية جدًا لا تؤثر على مشروعك أو سمعته بل هي تُقويه وتزيد من المصداقية والثقة. إن الانفصال أمر محزن للغاية ولكن قد يحتاج الأمر ذلك فينفصل الزوج عن زوجته مثلاً، أو يُفصل الطالب من المدرسة وهكذا، ولكن كل هذه الانفاصلات قد تبدو من الوهلة الأولى بأنها أمر سلبي ومحزن.

 

لذلك اذا شعرت من باب الشعور فقط أنك في حالة من العشوائية والتشتت بسبب سوء العمل من جانب العميل العزيز، أو قدم لك أحد أفراد الفريق بعض الأرقام والتقارير التي تثبت سوء العمل مع هذا العميل. قرر وبدون أي تأخير على أن تتخلص من هذا العميل وفورًا، لأن بعض العملاء لا يعي مايقوم به من طلبات خارج نطاق الإيطار المتفق عليه. وأنت وبناءًا على تقديم تجربة جديدة تتنازل عن الكثير من الملحقات بسبب الشغف الكبير في الحفاظ على سمعة منشأتك وفريقك من هذا العميل الغير مبالي.

عزيزي، إن أغلب العملاء رائعون ومميزون، ولكن هناك نسبة ضئيلة جدًا يجب التخلص منها بشكلٍ أو آخر كي تتمكن من اسعاد بقية العملاء ولا يمكن لمؤسسة واحدة أن تسعد الجميع. إذًا كيف نتخلص من هذا العميل وبكل لباقة واحترام. إليك الطريقة الناجحة وفق هذه الخطوات المختصرة لتتخلص من تلك المعاملة أو الاتفاقية:

١. الصراحة في ذكر الأسباب التي أدت لأنهاء العلاقة أو العقد:

لابد أن تكون صريح وواضح في أسباب التخلي عن هذا العمل، لتتضح الصورة الكلية للعميل الذي قد يكون غير ملم بزوايا المشكلة بحكم انشغاله او تخويله أشخاص غير جيدين في التعامل مع مؤسستك.

٢. اعتذر واعتذر حتى لوكنت أنت الطرف المنزعج:

الاعتذار وسيلة لتقليل شعور الخسارة، يساعدك هذا الاعتذار على التخلص من الغضب ويساهم في زيادة كمية التعاطف ونجاح عملية إنهاء التعامل بشكل ودي ولطيف.

٣. من واجبك توضيح أن هذه ليست مسألة شخصية:

لانود أن تخسر الأشخاص والعلاقات أو الصداقات، نود أن ننهي العمل فقط، وليس بالضرورة المعاملات السيئة والأحداث المؤسفة في العمل تشير لأشخاص سيئين.

٤. تأكد من الجوانب والشروط القانونية المتفق عليها:

أبدًا، لا تلحق الضرر بعميلك وفي المقابل يجب عليه أن يلتزم بذلك. اقرأ العقد مرة ومرتين أو إلجأ إلى جهة قانونية توضح لك التبعات القانونية في حالة إنهاء العقد أو الاتفاقية لتكن على بينة كاملة قبل انهاء العقد ولتستعد لتلك التبعات.

٥. استخدم لغة إيـجابية من جميع النواحي:

اقصد هنا، لسنا بحاجة لصوت مرتفع ولسنا بحاجة للبكاء على اللبن المسكوب. ابتعد كل البعد عن استخدام أسلوب جارح فيه لغة من التهديد أو فيه دلالات تُشوه سمعة الطرف الثاني. كن إيجابي من جميع النواحي.

0 0 تصويت
Article Rating
إشعارات إلى
guest
0 Comments
الملاحظات المضمنة
إظهار كل التعليقات