سؤال لطيف عن علاقة الموسيقى بالأكل وبالتسويق؟ أو بشكل عام عن التسويق والموسيقى؟ بحسب علماء النفس فإن الشخص يتناول 4.4 قضمة في الدقيقة في حال سماعه إلى الموسيقى السريعة بينما تكون 3.8 قضمة في حالة الموسيقى البطيئة والرومانسية. إن صحت الدراسة فالتعبيرِ قد صح. 

أي أن المطاعم الصغيرة يمكنها أن تستغل هذه الدراسة في سبيل تسريع عملية الأكل لدى الزبائن الحاليين من أجل ضمان استيعاب المكان للزبائن المقبلين. هل تشعر بأنها ممكنة؟ نعم، جرب ذلك عند مشاهدة فيلم اكشن وذو ايقاع سريع ستجد نفسك تلتهم البوب كورن بشكل أسرع مماهو عليه في المشاهد الرومانسية وذات الايقاع البطيء.

إذًا لا تلعب الموسيقى دوراً في تحسين المزاج فقط بل تلعب دورًا في زيادة الشحوم واللحوم!

تحت المظلة المثالية أقولها وبكل كبرياء، إن التسويق يدخل في كل صغيرة وكبيرة حتى في إيقاع الحياة يتدخل، انتبه للحواس الخمس: الملمس، السمع، الشم، النظر والتذوق. ركز أكثر عليهم لكي تبني علامة يشار إليها بالبنان. الشك والتذوق لا يقتصر على المطاعم والمقاهي فقط. فلتكن رائحة معرضكم، مكتبكم، محلكم ذات رونق خاص بالمشروع يتذكرها الزبائن عند تواجدهم في كل مرة، إنها النسيم إنها جزء من علامتك.

في التذوق، قدم لهم قهوة، شاي أو أي نوع من المشروبات وقطع البسكويت أو الشوكليت الفاخر المميز، سيتذكرونك بسبب تلك القطعة التي تبدو مكلفة ماديًا لكنها أهم من إعلاناتك المكررة. إنها جزء من علامتك وشخصيتها. هل تعلم أن بعض شركات ومعارض الأثاث يستخدمون هذه الحيلة، يضعون موسيقى مبنية على خطوات الانسان الطبيعي أو ذات سرعة تنساب خطوات الجميع كي يضمنون أنك تمشي وتستمتع في كل ممرات المعرض وتجوب المعرض بأكمله وتناظر كل المعروضات كي تشتري طبعًا.

سؤال، هل تتذكر الموسيقى التي سمعتها في اخر مطعم زرته؟ أو هل تتذكر الرائحة؟ جرب من اليوم. لأن العلاقة وثيقة بين الحواس الخمس وبين العلامات التجارية. كثيرًا مانرى العلامات التي تقدم الأحذية، لكن هناك علامات تقدم احذية خشنة وصلبة وعلامات تقدم احذية لينة ورقيقة ومرنة. الملمس، نعم إنه الملمس له دور في تفضيل منتج دون الآخر.

 

هذه المدونة كانت تغريدة لا أعلم كيف حولتها لهذه السطور ولا أعلم كيف اختمها، اعتبرني انتهيت من الكتابة وانا سأعتبر أن ما يجول بخاطري قد وصل إليك. أكتب لي تعليق أسفل المدونة، هذا ليس أمرًا هذا مايسمى بالامتنان. كل ما قدمنا امتنان للأرض، للحياة، للناس، للشمس أو أي شي سنشعر بالرضا.

 

0 0 تصويت
Article Rating
إشعارات إلى
guest
0 Comments
الملاحظات المضمنة
إظهار كل التعليقات